الدرس اللغوي:الجموع
جدع مشترك
يمكن تقسيم الجموع إلى:جدع مشترك
1- جمع المذكر السالم : هو ما دل على أكث من إثنين وهو يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء ويشترط فيه أن يكون علما للمذكر أو صفة للعاقل
أمثلة:
- المغامرون أقرب الناس إلى الموت
- بائعوا التقسيط أكثر عددا من بائعي الجملة
2- جمع المؤنث السالم هو ما دل على أثر من إثنيين وهو يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة
أمثلة:
- كبريات المدن العالمية من القارة الأسيوية.
- تلميذات التكوين المهني أكثر فرصا لتشغيل من تلميذات المدارس
3- جموع الكسير:
تنقسم بدورها إلى:
- جمع قلة: يشمل الأوزان التالية: أفعل-أفعال-أفعلة-فعلة
- جمع كثرة: يشمل الأوزان التالية: فعل-فعل-فعالل-فواعل-فعائل-أفاعل-أفاعيل- فعاليل- مفاعل- مفاعيل
أمثلة:
- لعبة لعب على وزن فعل ( جمع كثرة)
دار دور على وزن فعول ( جمع كثرة)
مسطرة مساطر على وزن مفاعل ( جمع كثرة)
فرن أفرنة على وزن أفعلة ( جمع قلة)
لدرس اللغوي:الإسم الموصول و إسم الإشارة
جدع مشترك
الأسماء الموصولة:
- الاسم الموصول اسم معرفة لا يكتمل معناها إلا إذا جاءت بعدها جملة اسمية أو فعلية وتسمى جملة الموصول.
- الاسماء الموصولة نوعان: الخاصة والمشتركة
*الخاصة: وهي التي، الذي،اللتان- اللذان-الاتي-اللائي-اللواتي والذين
*المشتركة وهي : من: للعاقل وما : لغير العاقل
أمثلة:
- العلم النافع هو الذي يقوم بدوره الإيجابي
- إذ تطور الصناعة والخدمات هما اللذان يساهمان في تطور الاقتصاد الوطني
- إن الجماهير هي التي تساهم في رفع معنويات فريقها.
أسماء الإشارة:
- أسماء الإشارة: تكون الإشارة بها إلى أشياء محسوسة إذا كان المشار إليه حاضرا أو إشارة معنوية، إذا كان المشار إليه معنى
- أسماء الإشارة خمسة عشر وهي: هذا،ذلك،هذه، تلك، هذان، ذانك، هاتان، تانك، هؤلاء، أولئك، هنا، هناك، هنالك، ثم، ثمة
أمثلة:
- هذا الولد هو أنجب تلميذ عندي في القسم
- يعتبر هذا اللقاء محكا حقيقيا للمتباريان من أجل انتزاع المركز الأول.
- بفضل هؤلاء المقاومين تمكن المغرب من استرجاع استقلال