أغورا ثانوية صلاح الدين الأيوبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أغورا ثانوية صلاح الدين الأيوبي

منتدى تعليمي، تربوي، ثقافي شامل: آداب، فلسفة، علوم،لغات وترفيه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مفهوم الدولة
تونس ومصر ومجزوءة السياسة. Emptyالأحد يناير 30, 2011 2:18 pm من طرف رشيد عوبدة

» تونس ومصر ومجزوءة السياسة.
تونس ومصر ومجزوءة السياسة. Emptyالأحد يناير 30, 2011 1:47 pm من طرف رشيد عوبدة

» مرحبا الاخت بشرى العلوى
تونس ومصر ومجزوءة السياسة. Emptyالأحد يناير 30, 2011 12:23 pm من طرف رشيد عوبدة

» بكل لغات العالم : احبكم
تونس ومصر ومجزوءة السياسة. Emptyالخميس يناير 27, 2011 3:00 pm من طرف رشيد عوبدة

» نصوص فلسفية مختارة
تونس ومصر ومجزوءة السياسة. Emptyالخميس يناير 27, 2011 2:00 pm من طرف رشيد عوبدة

» حول سوسيولوجيا التربية
تونس ومصر ومجزوءة السياسة. Emptyالخميس يناير 27, 2011 1:51 pm من طرف رشيد عوبدة

» ابن خلدون :العصبية والسلطة
تونس ومصر ومجزوءة السياسة. Emptyالخميس يناير 27, 2011 1:26 pm من طرف رشيد عوبدة

» مقاطع فيديو مهمة ذات مضامين فلسفية
تونس ومصر ومجزوءة السياسة. Emptyالخميس يناير 27, 2011 12:57 pm من طرف رشيد عوبدة

» الوثائق التي تكشف المستور عن السلطة الفلسطينية والجزيرة
تونس ومصر ومجزوءة السياسة. Emptyالخميس يناير 27, 2011 11:20 am من طرف رشيد عوبدة

التبادل الاعلاني
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تونس ومصر ومجزوءة السياسة.

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1تونس ومصر ومجزوءة السياسة. Empty تونس ومصر ومجزوءة السياسة. الأحد يناير 30, 2011 1:42 pm

رشيد عوبدة

رشيد عوبدة
Admin

هذه مقالة للاستاذ كما صدقي مدير منتدى فيلوصوفيا

سأُحاول مُقاربة ما يجري في مصر من منظور آخر غير منظور السياسيين والمحللين الأكاديميين. سأحاول قراءة ما يجري من خلال " المكبوت الجماهيري" والذي يتجسد في شعاراته ونُكته التي هي في واقع الأمر التجسيد الحقيقي بل المبرر الحقيقي لفعل الانتفاضة كشكل من الثورة، عفوية كانت أم مُبرمجة..
وقبل ذلك لديّ بوح خاص يتعلق بمجزوءة السياسة بطعم " التّونسة" و" المصرية".
لستُ أدري هل من حسن حظ مدرسي الفلسفة أم من سوء حظهم كونهم، وهم سيُقاربون مجزوءة السياسية،سينتظرون أسئلة مُحرجة من قبل تلاميذ لا أحد يزعم أن ما يقع في تونس ومصر وبعض الدول العربية لم يًؤثّر فيهم، مما يجعل من مجزوءة السياسة مناسبة لاختبار مدى مصداقية الطرح الفلسفي وكذا الطرح السيوسولوجي للإشكالية مدى مصداقية الدولة بين الواقع والنظرية.حتى وإن تحاشوا التداول فيما يجري، فمن المحتمل استحضارهم لما يجري في تونس ومصر ، من خلال مثيرات حاضرة بالضرورة في محاور المجزوءة.
حسن الحظ حين يتعلق الأمر بالتفكير في إشكالية الدولة من حيثُ المبدأ، بمعنى من منظور أكاديمي فلسفي، وهذا ما يفتقر إليه التلميذ لحد ساعة إنجاز الدرس، وهذا من الممكن أن يفتح أمام التلميذ فرصة للتفكير في المفارقة بين معايير تدبير الدولة بأفقها المبدئي، المتجسد في الحق والعدالة كأحد المعايير الأساسية المحددة لمشروعية الدولة، وبين واقع الدولة والذي ليس بالضرورة مُتجسّدا في مبدإ وجودها كأن تظهر الدولة في صورة استبدادية لا تخدم الصالح العام بقدر ما تخدم الحاكمين وحاشيتهم.
سوء الحظ حين يتعلق الأمر بالانزياح بالدرس من مجاله النظري إلى فضاء التنتظير السياسوي الذي قد يكون التلاميذ أبطاله انطلاقا من ما يتمثلونه لما يجري على أرض الواقع في تونس ومصر، ويُحاولون البحث عن أجوبة آنية لما يجري في تونس ومصر مُستغلين ما تطرحه مجزوءة السياسة ذاتها من قضايا لا تبتعد جوهريا عن ما يجري في العالم العربي، وخاصة لحظة تحليل نص عبد الله العروي للدولة العربية السلطانية الاستبدادية كواقع حقيقي وليس كواقع افتراضي.
بالمحصلة، ستكون الدورة الثانية بطعم آخر سيكون أبطالها الدولة والعنف، والتلاميذ لن يعودوا يسمعون عن العنف الذي تتحدثُ عنه " حنا أرندت " أو " إريك فايل"...بل هم عاينوا عنفا حقيقيا على شاشات التلفاز والكومبيوتر بالصورة والصوت.
ما يُقلقني كمدرس للفلسفة،أن يتجاوزنا تلامذتنا كما تجاوز الشباب حُكاُمهم من خلال ثورة الفايسبوك والتويتر وغيرها. الإشكال:كيف نجعل من إشكالات مجزوءة السياسة أن تكون في مستوى الأحداث التي تشحن عقول وعواطف الشباب، وحتى لا نبدو مع جلّ فيالق الفلاسفة، في وضع يجعل شبابنا مُتقدمين علينا؟ هذه ورطة حقيقية لن يتم تجاوزها إلاّ بتحديد دقيق للكفايات المُراد تحقيقها، وكذا تحديد دقيق للإشكالات والتي من خلالها نُحاول تحقيق رهانات المجزوءة حسب المنهاج، وفي نفس الوقت نحقق انتظارات التلاميذ تحت ضغط ما يجري في الواقع.هذا ليس من قبيل المُراهنة على الثالث المرفوع، ولكن مدخل الكفايات نفسه يُعطينا الحق في ربط رهانات الدرس بواقع التلاميذ في أفق إمدادهم بمهارات سيحتاجونها لحظة مُواجهتهم لوضعية مُشكلة، عندها هم مُطالبون بتوظيف ما تعلموه. والوضعية المشكلة في ما يقع في تونس ومصر..
أما من يُريد أن يضع رأسه في الرمل، فهذا شأنه. ولكل وسيلته في تدبير درسه بالطريقة التي هو مُقتنع بها، وأنا لا أُلزم أحدا بما أنا بصدد البوح به. فكل مدرس مسؤول عن مدى وحدود اجتهاده وإبداعه.ونحترم جميع الآراء والاجتهادات، مع العلم أنني لستُ هنا بصدد المُصادرة على المطلوب.
الثورة الشعبية وسلاح السّخرية : النكتة نموذجا.
عادة ما يتم النظر إلى النكتة على أنها تجسيد لمكبوت سياسي بالخصوص، داخل الدول الاستبدادية، التي تقمع حرية التعبير المباشر لتُعوّض النّكتة الحرمان من حرية التعبير باللجوء إلى الرمزية والمجاز ومختلف التقبلات من خلال تناص مُحكمـ يجمع بين شتات العديد من المفارقات كي تُصنع دلالة من الصعب إدراكها في بادء الأمر، لأن مضمونها المُفارقي يدعو للضحك، كوسيلة للسخرية من الاستبداد.
مثلا رافق الثورة الشعبية لشباب مصر وتونس ضد النظام الاستبدادي لحسني مبارك وزين العابدين بنعلي مجموعة من آليات السّخرية كالكاريكاتور والنكتة...ومن النكت التي تستحق التأويل لفهم حقيقة موقف الناس من المُستبدين:
1- جوج مصريين محششين
واحد سُوّل الثاني :
إلا كسبنا فالمظاهرات اليوم
ووقعنا الحكومة أش غندين ديرو من بعد ؟
قاليه:
غادي نواجهو تونس في الفينال.


2-الفايسبوك :الراعي الرسمي للتغير في العالم العربي.

3-السعودية منذ وصول بن علي:
خسارة 0-5 امام اليابان
امطار غزيرة و فياضانات
هطول ثلوج لاول مرة منذ سنين
انهيار سدود
توقف الدراسة و الحياة العادية
تبا تبا تبا
الأن فهمت معنى المنحوس

4- الحزب الحاكم نصح حسني مبارك بتجهيز خطاب وداعي يلقيه على الشعب، فاستغرب حسني مبارك وقال: ليه هو الشعب حيروح فين؟

5-عاجل: بن علي يتدخل في إذاعة موزاييك ويهدي أغنية "مستنياك" لحسني مبارك.

6- معمر القدافي : احدات مصر مجرد تمثيل مسلسل رمضاني لاشاعة احدات تونس.

7-الشعب المصري أهدى الرئيس مبارك قفص فيه 29 فـــــــــأر ... و قفص فيه كلب صغير ...... و قفص فيه كلب كبير ! الرئيس استلم الهدية و ما فهم القصد منها ؟ جاب عرّاف يفســـــــــــر له معنى الهدية !؟ العراف قال له: الشعب بيؤول لك: كفاية 29 سنة فأر (فقر) يا كلب يا ابن الكلب.
8-حسني مبارك لشعبه: أخصمك آه ...أسيبك لا.!!!
9- عاد زين العابدين من السعودية إلى تونس وقال لشعبه: شكرا لك، لقد شاركتَ في الكاميرا الخفية.

رجاء المساهمة بكل ما تملكونه من نكت حول ما يجري في مصر وتونس ... في أفق تحليل لحقيقة الثورات من خلال بُعدها السيكولوجي...

https://agorasallah2011.rigala.net

رشيد عوبدة

رشيد عوبدة
Admin

اولا احتراماتي استاذ كمال
في البداية وانا اقرا مابين سطور مقالتك عهدتك ستتناولها بنوع من التحليل المتعمق للاحداث،التي- اردنا ام ابينا -ستفرض نفسها خلال مجزوء السياسية. واعتقدتك ستعلق على مقالتي التي اردت ان اتحرر فيها من قلم الاستاذ واردت لاناملي ان تلامس قلم شخص له راي او تصور قد يكون ساذجا وقد يكون بوهيميا او طوباويا ...لا يملك حس المحلل السياسي الممتهن للساسة ،لكني رايتك تهرب عن الموضوع لتبدا تناوله من وجهة نظر انعكاس الاحداث التاريخية على المزاج السيكولوجي الجماعي للناس ،متوسلا في النهاية ان ينصاع معك الاخرون في نفس المسار
اعذرني عزيزي كمال...
اعذرنب لاني ساتناول الموضوع من زاوية ارتباط المضامين الفكرية التي نتناولها في العادة بالعودة الى احداث ماضوية الى ضرورة استحضار الاحداث الحالية التي لا يمكن لاي كان ان يغمض عنها عينيه فبالاحرى استاذ الفلسفة .
مفهوم الدولة من جهة التنظر يبدو انه مجرد ترهات نتلفظ بها عند عزلها عن الواقع الذي تعيشه الشعوب .اول سؤال يطرح بعد مناقشة مفهوم الدولة واختلافاتها عن مفهوم التجمع والامة هو تناول اشكالية مشروعية الدولة وغايتها ... هنا كنا كاساتذة نتوسل الى ماكس فيبر حتى يعفينا محنة الانتقاذ...
عندما نتحدث على ان الدولة تستمد مشروعيتها من ثلاثة اسس:
1* الشرعية التاريخية
2* الشرعية الكاريزمية
3* الشرعية الديمقراطية
لابد اننا نتوقف عند النقاط التالية:
1* ان الحكام الذين يستمدون مشروعيتهم من السلطة التاريخية والسلطة الكاريزمية المرتبطة بشخصية الحاكم ،هم حكام بعيدون كل البعد عن انشغالات الشعوب وهم حكام مستبدون بكل المقاييس، لانهم يحمكون وفق منطق التعالي عن السلط الدنيوية ولانهم مقدسين ....وان تغيير حكمهم يلزم قيام ثورة...وسيلان دماء...وقتل -حتى لا اقول استشهاد-ضحايا..وهنا نرتبط صوبا بقيام العصبيات التي نظر لها ابن خلدون في نظرية العمران البشري ....ونفس الشيء نستحظره مع ميكيافيلي **الغاية تبرر الوسيلة * لكي نبرر عجرفة هؤلاء الحكام الدكتاتوريون
2* وان الحكم الذي يستمد شرعيته من الشعب هو الحكم الامثل لانه منبثق من اغلبية الشعب وهو حكم دنيوي يحاسب فيه الحاكم عند ارتكابه لاخطاء لانه ليس مقدسا بل هو انسان يصيب ويخطئ ويعاقب...وان التغيير في هذا النمط من الحكم يكون سلسا لاداعي لاراقة الدماء فيه...وكم نتبجح باعطاء امثلة عن النموذج الفرنسي والامريكي....رغم اننا في قرارة وعينا متشبعون اانا نختلف في تصور مفهوم الديمقراطيا
عندما نربط هذا الشق النظري بالحدث الواقعي ندرك ان ما وقع في مصر وفي تونس هو اجراة حسية لما تم التنظير له من قبل ماركس ومن قبل ماكس فيبر ومن قبل انجلز وغيرهم كثير ...اليست اطروحة ضرورة اراقة الدماء لازالة سلطة لا تستمد مشروعيتها من الشعب واضحة الان ؟...اليست ضرورة وقوع ضحايا وقتلى وفوضى وظلم وعنف وصراع...احد التجليات الواضحة لكل الذين نادوا بان غاية وجود الدولة هيوالسلم الذي يمكن ان يتحقق بالديمقراطية(مع انها ليست سوى ديكتاتورية الاغلبية)والامن ()ميكيافيلي)وان غاية وجود الدولة هو تنظيم الصراع سواء الطبقي بين الحكام والمحكومين(ماركس وانجلز)اليست غاية وجود الدولة هي تحرير الناس (أاسبينوزا)....
ان الاحداث التي وقعت اوضحت بالملموس ان الصراع على السلطة يحتاج دوما الى ايديولوجية تنظمه-هنا نتعارض مع كل الذين يقولون ان الايديولوجيات قد ماتت-وان الذي يحدث الثورة ليس هو من يحكم لان هناك من يتسلق اكتاف الناس في اللحظة الحاسمة لكي يركب على ثورة الجياع المستضعفين لانهم ليسوا مؤهلين لتدبير الشان العام.وهنا نتدكر ما اكد عليه افلاطون في تقسيمه للمجتمع اليوناني وهو يؤكد على ان الذين هم مؤهلين طبيعيا لتدبير شان الدولة هم الفلاسفة **لن تكون هناك عدالة مالم يملك الفلاسفة ويتفلسف الملوك**...
لست مظطرا بعد كل هذا ان اوضح ان التجسيد لكل هذا هم الناس الذين يسعون الى في مصر وفي تونس لسرقة ثورة المقهورين على حد تعبير ماركس (البرادعي ،حركة الاخوان/،الغنوشي...)اليست هذه هي النخب التي تسعى في الاصل الى اعادة انتاج نفس علاقات الانتاج...التاريخ لا يتكرر مرتين ...ولكنه خير من يحاسب ولو رمزيا كل من يسعى الى تحريفه عن مساره.
اسف عزيزي كمال على هذه الاطالة ولكنها كما تعلم المحنة التي نحملها معنا اينما حللنا ...وليتنا لا نتخلص منها ابدا ان كانت هي محيرتنا
دمت واياك محبين للحكمة وساعين للنبش في الذاكرة لعلنا نرصد الحقيقة التي لا ندعي ابدا امتلاكها
فكل ما اعرف اني لا اعرف شيئا
طاب يومك

https://agorasallah2011.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى